العناوين

اتصالات أمريكية مكثفة بالقيادة التونسية

تواصل الاعتصام في ساحة القصبة وإطلالة مفاجئة لرشيد عمار

الرئيس الفرنسي يعترف  بخطأ تقدير حكومته بشأن الثورة التونسية

تواصل الاحتجاجات الشعبية لإسقاط الحكومة المؤقتة

شباب الرقاب في إضراب مفتوح عن الطعام من اجل إسقاط الحكومة

.مبادرات سياسية لتجاوز الازمة

الاتحاد الجهوي بصفاقس يقرر الإضراب العام

السلطات الصحية بنابل ترفض منح شهادات طبية لجرحى الانتفاضة

تجمع احتجاجي للصحافيين العاطلين

عمليات نهب وسرقة في زغوان و بوعرقوب

عزل المدير العام لمصنع السكر و مدير مستشفى بباجة

دعوة لإنشاء لجنة تقصي حقائق في شان حل الاتحاد العام التونسي للطلبة

الأعوان العرضييون  بالمعهد الأعلى للتراث يعتصمون

تعديل وزاري وشيك لامتصاص الغضب الشعبي

التفاصيل

اتصالات أمريكية مكثفة بالقيادة التونسية

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا على موقعها يوم 23 جانفي الجاري أشارت فيه أن هيلاري كلنتون اتصلت برئيس الحكومة و عبرت له عن استمرار دعم واشنطن للشعب التونسي في مسعاه لقيام مجتمع أكثر ديمقراطية حسب ما جاء في البيان. و أشارت وزيرة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تشجعت بالمؤشرات التي لمستها من الحكومة و اعتبرت أن دعوة الغنوشي لإجراء انتخابات منفتحة وحرة و ذات مصداقية حسب قولها.
من جهة أخرى تحادث وزير الخارجية  في الحكومة المؤقتة يوم الاثنين 24 جانفي بمقر الوزارة مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى الذي حيا ثورة الشعب التونسي مؤكدا تأييد نضالات التونسيين من اجل حرية التعبير و الصحافة مؤكدا على حرص الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة تكريس حقوق الإنسان و الديمقراطية

تواصل الاعتصام في ساحة القصبة وإطلالة مفاجئة لرشيد عمار

يتواصل اعتصام مئات النقابيين و الشباب العاطل أمام ساحة القصبة لليوم الثاني على التوالي و قد التحق بالاعتصام عدد  من نقابيي العاصمة كما توالت القوافل التي سيرت إلى مقر الاعتصام المفتوح الذي يهدف إلى إسقاط الحكومة  و القطع مع رموز العهد السابق و قد استخدمت الشرطة وقوات البوليس الغاز المسيل للدموع لتفريق المعتصمين الذين ردوا برمي قوات البوليس بالقوارير البلاستيكية .
وقال المنظمون أنهم سيواصلون اعتصامهم أمام مقر الحكومة التونسية إلى أن يستقيل الوزراء المرتبطون بحكم بن علي.
و في خطوة مفاجئة خرج الجنرال رشيد عمار رئيس أركان جيش البر  إلى مقر الاعتصام و خاطب المحتجين موصيا بعدم تضييع الثورة التي وصفها بالمجيدة و قال إن الجيش هو حامي العباد و البلاد و حامي الثورة ، وحذر الجنرال من ركوب بعض القوى على ثورة الياسمين ، مؤكدا أن بعض القوى تدعو إلى الفراغ و الفراغ يولد الرعب و الرعب يولد الديكتاتورية حسب قوله و طمأن الجنرال المعتصمين بان الجيش لن يخرج عن الدستور
و دعا الجنرال إلى  إخلاء  الساحة و إعطاء فرصة  لهذه الحكومة أو لحكومة أخرى الفرصة للعمل وقال أريد هذه الساحة فارغة.
و احدث تصريح الجنرال عمار تخوفا لدى الطبقة السياسية الذين اعتبره البعض تدخل قد يشكل  تمهيدا لتدخل الجيش في السيطرة على السلطة خصوصا عند تحذيره من مغبة الفراغ السياسي

الرئيس الفرنسي يعترف  بخطأ تقدير حكومته بشأن الثورة التونسية

اعترف الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي خلال ندوة صحفية عقدها يوم الاثنين 24 جانفي 2011  أن فرنسا لم تقم بتقييم الأمور كما ينبغي خلال المظاهرات التي شهدتها تونس خلال النصف الأول من الشهر الماضي، وقال الرئيس الفرنسي انه طلب من الحكومة الفرنسية القيام بعدد من التدابير لتقديم المساعدة لتونس نظرا للأوضاع التي تمر بها و خاصة الأوضاع الاقتصادية . ولم يوضح الرئيس الفرنسي طبيعة هذه المساعدات.
و قال الرئيس الفرنسي انه سيتدخل لدى شركائها الأوروبيين لكي تحصل تونس على وضع الشريك المتقدم مع الاتحاد الأوروبي.
ودعا ساركوزي  السلطة التونسية لدعم مطالب الشعب التونسي في إقامة الديمقراطية و إجراء انتخابات حرة

تواصل الاحتجاجات الشعبية لإسقاط الحكومة المؤقتة

تواصلت أمس الاثنين المسيرات الاحتجاجية بمختلف  جهات البلاد المطالبة بإسقاط الحكومة المؤقتة و طرد رموز العهد السابق و حل التجمع الدستوري الديمقراطي
فقد شهدت ولاية قفصة يوم الاثنين عديد الوقفات الاحتجاجية أمام مقرات العمل للمطالبة بتسوية الأوضاع المهنية للعمال أو للمطالبة بتغيير المسؤولين المباشرين لبعض الإدارات.
ففي بلدية القصر قام عمال شركة أشغال سكك الحديد بوقفة احتجاجية أمام مقر الشركة للمطالبة بتسوية الوضعية المهنية للعمال والمطالبة بعودة شركة أشغال سكك الحديد إلى الشركة الأم وهي الشركة التونسية للسكك والحديد. وأمام مركز الفنون الركحية والدرامية بقفصة قامت مجموعة من المثقفين والمسرحيين بوقفة احتجاجية لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بإقالة مدير المركز المسرحي عبدالقادر مقداد وحمّل المحتجون المدير تردي الوضع المسرحي بالجهة و اتهموه بالفساد الإداري والمالي .وفي حي النور تحول عدد من عمال الشركة الجهوية للنقل القوافل إلى مقر الشركة مطالبين بإقالة رئيسها المدير العام متهمين إياه بالفساد الإداري والمالي وطالبوا بمحاسبته وقد تواصلت هذه الوقفة الاحتجاجية إلى ما بعد ظهر يوم الاثنين وأفاد عدد من موظفي الشركة أنهم سيواصلون اعتصامهم وإضرابهم عن العمل حتى تغيير الرئيس المدير العام وتستمعون في فقرة خاصة إلى تحقيق مطول مع عمال شركة القوافل أجراه مراسلنا .

كما تظاهر المئات من المواطنين في سائر أنحاء الولاية مطالبين بإقالة الحكومة  و غادرت حافلة مساء يوم الاثنين من أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة في اتجاه العاصمة للالتحاق بصفوف المعتصمين بساحة القصبة والمطالبين بحل الحكومة.
و في سيدي بوزيد انطلقت عدد من المسيرات من الاتحاد الجهوي للشغل  شارك فيها عدد كبير من  المعلمين المضربين و طالبوا بإقالة الحكومة و حل التجمع
كما شهدت قابس مسيرات حاشدة انظم  إليها تلامذة الباكالوريا و طالبوا بإسقاط الحكومة، من جهة أخرى تجمع عدد كبير من أعوان بلدية قابس و عدد من النقابيين الذين اخرجوا رئيس البلدية من مكتبه و اطردوه بعد أن اتهموه بالفساد والارتماء في أحضان التجمع.
من جهة أخرى اعتصم رجال البوليس وقوات التدخل أمام منطقة الشرطة مطالبين بحل التفقدية العامة وتأسيس نقابة تدافع عن مصالحهم.

وانطلق مئات المربين والنقابيين والشباب والحقوقيين بمدينة بنزرت من أمام دار الشغالين رافعين شعارات تدعو إلى حل الحكومة وإقصاء التجمع من الحياة السياسية. وقاموا بوقفة احتجاجية أمام مقر الولاية لإبلاغ صوتهم الرافض للحكومة الجديدة والتعبير عن استعدادهم لمواصلة النضال من اجل الإطاحة بها وتشكيل حكومة وطنية قادرة على الانتقال بتونس إلى مرحلة الديمقراطية الحقيقية
وفي منزل جميل نفّذ معلّمو المدارس و معلّماتها إضرابا حضوريّا دعما لمطالب المعتصمين في ساحة القصبة، و احتجاجا على بقاء رموز النظام القديم في مناصبهم، تُبعت بمسيرة في المدينة حيث رُفعت شعارات ترفض بقايا النظام  و ختمت بالانتقال إلى مقر الاتحاد الجهوي ببنزرت الذي نظم قافلة سُيرت نحو العاصمة للالتحاق بالمعتصمين.
و في مدينة صفاقس انطلقت مسيرة ضمت معلمي الجهة وعدد من النشطاء  جابت أهم شوارع المدينة  ورفع المتظاهرون شعارات تطالب باستقالة الحكومة المؤقتة وحل التجمع.كما تجمع أصحاب سيارات الأجرة الذين طالبوا بتنظيم القطاع و حماية المهنة من الدخلاء و طالبوا بإعادة النظر في مقاييس إسناد الرخص.من جهة أخرى نظم عدد من أصحاب الشهائد العاطلين تجمعا طالبوا خلاله بإلغاء مناظرة الكاباس ، كما شهدت المدينة مسيرة لأعوان الصحة العمومية رفعوا فيها شعارات تطالب بتحسين أوضاعهم الاجتماعية.
وانتظمت بمدينة مدنين مسيرة سلمية بمشاركة المواطنين والنقابيين والتلاميذ الذين رفعوا شعارات تؤكد على التمسك بإسقاط الحكومة المؤقتة ورفض كل رموز التجمع.
وشارك أكثر من ألفي شخص في مسيرة احتجاجية بولاية القيروان انطلقت من ساحة الاتحاد الجهوي للشغل في اتجاه مقر الولاية وانضم إليها عدد هام من الأساتذة والتلاميذ وممثلي المجتمع المدني مطالبين أساسا بتنحي الوالي نظرا لانتمائه للتجمع الدستوري الديمقراطي.
وشهدت مدينة نابل اليوم مسيرة سلمية لتلاميذ الباكالوريا الذين لم يباشروا الدروس بسبب الإضراب وخرجوا منادين بحل الحكومة المؤقتة من اجل القطع نهائيا مع النظام السابق وتوقفوا أكثر من نصف ساعة أمام مقر الولاية هاتفين بحياة تونس والوفاء لشهداء الثورة.
وبولاية جندوبة رفع المتظاهرون شعارات تنادي بإقالة الحكومة المؤقتة خلال مسيرتين سلميتين انطلقتا من أمام مقر المنظمة الشغيلة بمدينتي جندوبة وعين دراهم.

شباب الرقاب في إضراب مفتوح عن الطعام من اجل إسقاط الحكومة

دخل امس الاثنين عدد من شباب ولاية سيدي بوزيد في إضراب مفتوح عن الطعام من اجل إسقاط الحكومة الحالية و ذلك أمام مقر الوزارة الأولى  بالقصبة بعد وصولهم أمس إلى العاصمة .
و للإشارة فان القصبة اليوم شهدت مسيرات ألفية  نددت بالحكومة الحالية و التى وصفها المحتجون بالعميلة للرئيس المخلوع .
و من المنتظر أن تلتحق يوم غد أعداد كبيرة من المحتجين إلى العاصمة و المشاركة في قافلة الحرية و إسقاط الحكومة الحالية
.مبادرات سياسية لتجاوز الازمة
علمت كلمة أن عددا من النقابيين من ضمنهم أنور بن قدور و منجي عمامي تقدموا بنداء إلى الاتحاد العام التونسي للشغل بعقد ندوة وطنية تحضرها كل الأحزاب السياسية دون استثناء و منظمات المجتمع المدني المستقلة و المنظمات المهنية و جمعيات المهاجرين و الجمعيات العلمية و الشخصيات الوطنية و تتولى هذه الأطراف اقتراح تشكيل حكومة إنقاذ وطني و تحديد مهام هذه الحكومة و الاتفاق على برنامج عملها.كما دعا النداء إلى الإسراع بتشكيل اللجان الثلاث التي تخص تقصي الحقائق و مقاومة الفساد و الإصلاح السياسي والالتزام بعدم ترشح أعضاء حكومة الإنقاذ الوطني للانتخابات الرئاسية و التشريعية.
يذكر أن عددا من الشخصيات الوطنية من ضمنها السيد احمد بن صالح و مصطفى الفيلالي و احمد المستيري عقدوا مشاورات موسعة مع  الأطراف السياسية و الحقوقية و الجمعياتية و النقابية لدراسة مبادرة تقدم بها  الثلاثي المذكور ، وعلمنا أن أصحاب المبادرة التقوا الرئيس المؤقت فؤاد المبزع و عرضوا عليه المبادرة  التي تقترح إنشاء تشكيل حكومة إنقاذ وطني و إعداد دستور والاستفتاء عليه ثم إجراء انتخابات .وينكب أصحاب المبادرة على إعداد وثيقة مكتوبة بعد إجراء المشاورات اللازمة مع كل الأحزاب و التيارات السياسية و الحقوقية لتقديمها للرئيس المؤقت الذي وعد بدراستها

الاتحاد الجهوي بصفاقس يقرر الإضراب العام

قررت الهيئة الإدارية الجهوية التابعة للاتحاد الجهوي للشغل و المنعقدة يوم الاثنين 24 جانفي الجاري الدخول في إضراب جهوي عام يوم 26 جانفي  دفاعا على مطالب الشعب في إسقاط حكومة النظام و حل التجمع الدستوري كما جاء في بيانها. ونددت الهيئة الإدارية بالحملة الإعلامية التي تشنها من أسمتهم بالجهات المشبوهة التي تستهدف النيل من مكانة المنظمة و هياكلها المناضلة

السلطات الصحية بنابل ترفض منح شهادات طبية لجرحى الانتفاضة

رفضت السلطات الصحية في مدينة نابل تسليم جرحى إطلاق الرصاص الذين أصيبوا خلال الاحتجاجات التي شهدتها المدينة قبل سقوط  بن علي شهادات طبية توضح طبيعة إصابتهم ، وطالبت إدارة المستشفى من الجرحى الحصول على إذن مسبق من الجهات الأمنية التي أخضعتهم إلى  الاستجواب و التحقيق انتهى برفض تسليمهم أذونا بالحصول على الشهادات طبية.
يذكر أن قوات الأمن والبوليس خرجوا في مسيرات شعبية و أعلنوا التحامهم بمطالب الشعب واعتبروا أن الممارسات التي قاموا بها في العهد السابق ضد المعارضين والنشطاء كانت تطبيقا بتعليمات فوقية

تجمع احتجاجي للصحافيين العاطلين

نظم العشرات من الصحفيين الشبان العاطلين عن العمل مسيرة يوم الاثنين 24 جانفي وطالبوا بتشغيل خريجي معهد الصحافة و القضاء على الانتداب العشوائي و نظام القطعة و العمل المزدوج،ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بحرية حقيقية للإعلام و تعهدوا بمواصلة الاحتجاج حتى تحقيق مطالبهم

.

عمليات نهب وسرقة في زغوان و بوعرقوب

قام عدد من المواطنين في ولاية زغوان بنهب و تدمير وحرق آليات شركات إحياء و تنمية فلاحية يملكها نافذون قريبون من عائلة الطرابلسية، كما تم سرقة أعداد كبيرة من البقر الحلوب و عدد من الآليات الفلاحية التابعة لشركة الإحياء المملوكة لصخر الماطري.
من جهة أخرى تصدى أهالي قرية جرادو لمحاولات نهب شركة الإحياء و التنمية الفلاحية والتي يملكها على السرياطي وقاموا بحماية الماشية إلى حين تسليمها إلى السلطة القضائية المعنية.
من جهة أخرى تمت سرقة 500 رأس أغنام من شركة فلاحية تابعة لابن شقيق الرئيس السابق و الكائنة ببوعرقوب من ولاية نابل . كما تعرضت ضيعة فلاحية مجاورة لها على ملك ابن وزير الداخلية السابق رفيق الحاج قاسم لسرقة 12 جرار

عزل المدير العام لمصنع السكر و مدير مستشفى بباجة

.توجه مساء الاثنين جميع  العملة العرضيين بمعمل السكر بباجة في مسيرة حاشدة إلى مقر المصنع و حاصروا الرئيس المدير العام ” مختار النفزي”واجبروه على المغادرة رافضين تواجده داخل المؤسسة واتهموه بالفساد المالي و الإداري  مؤكدين انه تواطأ مع العائلة الطرابلسية في محاولته تفليس المصنع تمهيدا للتفويت فيه لبلحسن الطرابلسي . وقد تدخل الجيش الوطني لحماية المدير العام و عمل على إخراجه من المصنع.
من جهة أخرى حاصر عدد كبير من المواطنين و الإطار الصحي المستشفى الجهوي بباجة  واطردوا مديره  و اتهموه بالفساد و الرشوة و تعطيل مصالح المرضى

دعوة لإنشاء لجنة تقصي حقائق في شان حل الاتحاد العام التونسي للطلبة

أصدرت مجموعة من قياديين ومناضلين سابقين في الاتحاد العام التونسي للطلبة بيانا طالبوا فيه بإرساء آليات العدالة الانتقالية بتكوين لجنة وطنية للحقيقة والإنصاف تحقق في الجرائم التي ارتكبت في حق الحركة الطلابية ومن بينها حلّ “الاتحاد العام التونسي للطلبة” وسجن قادتها ومناضليها ومنتسبيها وتهجيرهم، وتصفية بعضهم، وفسح المجال أمام الطلاب الذين يريدون إعادة منظمة الاتحاد العام التونسي للطلبة للنشاط الحرّ في رحاب الجامعات التونسية.كما أعلن الممضون على البيان عزمهم تأسيس رابطة قدماء الاتحاد العام التونسي للطلبة

الأعوان العرضييون  بالمعهد الأعلى للتراث يعتصمون

دخل يوم الاثنين 24 جانفي الأعوان العرضيون ( 54 عون) بخطة الخارطة الوطنية للمواقع الأثرية و المعالم التاريخية بالمعهد الوطني للتراث في اعتصام مفتوح من اجل حقهم في الترسيم الفوري بعد التحاقهم بالمعهد منذ سنة 2007 و حقهم في التغطية الاجتماعية و التعويض عن سنوات العمل الفارطة و أيضا توفير المعدات اللازمة للعمل.
و تتمثل مهمة العاملين العرضيين المعتصمين في جرد المواقع الأثرية و المعالم التاريخية لكامل الجمهورية .
و صرح المدير العام فتحي بجاوي لراديو كلمة انه يعمل مع الجهات المسؤولة لتسوية وضعيات المحتجين .كما عبر عن أسفه للسرقات التي قام بها أصهار الرئيس المخلوع و التي شملت أكثر من مائة قطعة أثرية نادرة تم إعادتها إلى مخازن المعهد الوطني للتراث

تعديل وزاري وشيك لامتصاص الغضب الشعبي

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة يوم الاثنين 24 جانفي عن إجراء تعديل وزاري وشيك دون أن يشير إلى إعادة تشكيل حكومة جديدة كما يطالب الشارع التونسي. و أشار السيد الطيب البكوش انه من الممكن أن تحدث استقالات جديدة في صفوف أعضاء الحكومة.
يذكر أن الرئيس المؤقت عرض خلال لقاءه بالأمين العام لاتحاد الشغل استقالة بعض الوزراء كعرض رئاسي لرجوع مرشحي الاتحاد إلى الحكومة